السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة : المكتبات
6 ـ تعبير كتابي : عرض كتاب
الكفاءة القاعدية : القدرة على إنجاز بطاقة تعريف بكتاب مقروء .
مؤشر الكفاءة : ـ يذكر التلميذ العناصر الواجب التطرق لها في عرض كتاب .
ـ وينجز عرضا لكتاب من كتبه المدرسية .
الوسائل: الكتاب ص 28, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
1- تقويم مبدئي: ما هي المكتبة ؟ ما أهمية المطالعة ؟
2- تقديم الدرس: كيف نتعرف على الكتاب الذي نريد شراءه ؟
3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن بطاقة عرض الكتاب مفيدة للقارئ .
ثانيا- بناء التعلم:
1 ـ عرض الموضوع :
ذهبت إلى المكتبة وقرأت كتابا , ثم أردت أن تعرضه على زملائك , فما معنى عرض كتاب ؟
تعريف : عرض كتاب معناه التعريف به تعريفا دقيقا من حيث شكله ومحتواه .
2 ـ تصميم الموضوع :
ما هي العناصر التي نبينها في عرض الكتاب ؟
◄ عرض كتاب :
أ ـ عنوان الكتاب :
ب ـ المؤلف :
ج ـ دار النشر :
د ـ الطبعة :
ه ـ سنة الطبع :
و ـ عدد الصفحات :
زـ أبواب الكتاب :
ح ـ موضوع الكتاب :
ط ـ خلاصة محتوى الكتاب :
3 ـ تطبيق :
اتبع التصميم السابق في عرض كتاب من كتبك المدرسية على زملائك .
4- تقويم بنائي:
يشرع التلاميذ في إنجاز المطلوب منهم تحت إشراف الأستاذ .
5 ـ الهدف الوسيطي: يوظف التلميذ مكتسباته في إنجاز البطاقية المطلوبة .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ماذا يقصد بعرض الكتاب ؟ ما فائدته ؟ ما هي العناصر التي تذكر في عرض الكتاب ؟
2- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية عرض الكتاب ويتحكم في إنجازه .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
1- قراءة ودراسة نص: العرب والعلم
أ - فهم المقروء ب - مصادر الأفعال السداسية ج -تطبيقات
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .
ـ القدرة على ذكر أوزان المصادر السداسية وصياغتها صياغة صحيحة .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .
ـ ويعدد أوزان الفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف والرباعي المزيد بحرفين وأوزان
مصادرها .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 32 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : ما دور العلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟
2 -تقديم النص : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟ كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟
6 ـ الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب .
7- قراءة نموذجية.
8 ـ قراءات فردية متتابعة .
9- البناء الفكري:
أ ـ شرح المفردات: مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر.
ب ▪ الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟
ج ـ الأفكارالأساسية:
ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها .
ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع .
ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار .
ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها .
ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية .
د المغزى : المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره .
10- البناء الفني:
أ- الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟
استنتاج : ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده.
ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته ز
ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن .
11 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ أعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا .
ـ اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون . هاتوا أسماء لعلماء معروفين . ما فضلهم على أوروبا؟
ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟
12 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه: 5 ص 25
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ إن العلم يمنح الإنسان قدرا من القوة لمواجهة الطبيعة درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها واستدرارا لخيراتها .
ب ـ اعشوشبت الأرض اعشيشابا .
ج ـ اخضار العشب اخضيرارا .
د ـ اجلوَذ الحصان اجلواذا.
ه ـ اطمأنَ الأب على صحة ولده اطمئنانا .
و ـ افرنقعت الأصابع افرنقاعا .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر : لنستخرج الأسماء من المثال الأول . علام تدل الأسماء : درء, دفع, مواجهة, استدرار؟
المصدر هو اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن معين .
ب ـ أوزان مصادر الأفعال السداسية :على أي وزن جاء المصدر(استدرار)؟ استخرجوا المصادرمن بقية الأمثلة . ما وزن كل منها ؟ قارنوا بين الفعل ومصدره . ماذا تلاحظون ؟
وزن الفعل وزن المصدر المثال الملاحظة
استفعـل استفعا ل استعلم ـ استعلام
افعوعل افعيعال اخشوشن ـ اخشيشا ن قلبت الوا و ياء لتناسب كسرة ما فبلها
افعالَ افعيعال احمار ـ احميرار قلبت الألف ياء لنفس السبب وفك الإدغام
افعوَل افعوال اعلوط ـ اعلوا ط
افعللَ افعلال اشمأزـ اشمئزاز
افعنلل افعنلال احرنجم ـ احرنجام
تنبيه : يصاغ المصدر من الفعل السداسي على وزن ماضيه بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
▪ 6 تقويم بنائي: اجعلوا هذه الأفعال سداسية واذكروا مصادرها ووظفوها في جمل : نتج, حلا، قشعر،سود، حرجم....
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصادر السداسية وتوظيفها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج الأفعال السداسية وصياغة مصادرها .
استوطن ← استيطان ـ استفاد← استفادة ـ استعان← استعانة ـ استقدم← استقدام ـ استرخص ←استرخاص ـ استعمل← استعمال ـ نستظل← استظلال
الموازنة بين الفعل ومصدره : كسر الحرف الثالث من الماضي وزيدت ألف قبل آخره لنحصل عل المصدر.
ملاحظة : استفادة و استعانة حذفت العين منهما وعوضت بتاء مربوطة واستظلال فك الإدغام فيه .
ب ـ صياغة مصادر من الفعال واستعمالها في جمل:
استلهم ← استلهام ـ استكثر← استكثارـ استجلب ← استجلاب ـ استفهم← استفهام
ج ـ ملء الفراغات بمصادر لأفعال سداسية :
ـ الاستكبار من صفات الكافرين بالله .
ـ استصغار صغائر الأمور من ضعف الهمة
ـ الاستمرار في طلب العلم من واجبات المسلم .
ـ الاستفادة من نصائح الطبيب ضروري قبل تناول الدواء .
د ـ تحويل الفعلين إلى سداسيين وصياغة مصدريهما :
غني ← استغنى ← استغناء ـ وقف← استوقف ← استيقاف
3 ـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ماذا قدم العرب والمسلمون للحضارة ؟ بم تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر سداسية . ركبوا جملا فيها ترادف أو سجع أو مقابلة .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: التسامح الديني في حضارتنا .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الرابعة: الحضارة العربية الإسلامية
2 ـ تعبير شفهي : التسامح الديني في حضارتنا
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض
مسموع .
ـ القدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص .
ـ القدرة على تلخيص النص .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
ـ ويلخص النص شفهيا مع المحافظة على مضمونه .
الوسائل : نص المطالعة ص 37 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 38 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة :
الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكارـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة
ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
ـ و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ـ العنوان : التسامح الديني في حضارتنا
ـ المرجع : من روائع حضارتنا (مصطفى السباعي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: دينية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن أهم خصائص الحضارة العربية الإسلامية: التسامح الديني وأثره في حياة الإنسانية .
ـ محتوى ا لنص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب عوامل خلود الحضارات الإنسانية .
ـ تبيان الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية .
ـ إعجاب المنصفين من الناس بالحضارة العربية الإسلامية .
ـ أهمية النص(المغزى): الخضارة العربية الإسلامية أفضل حضارة عرفها البشر لأنها كانت عالمية الرسالة,إنسانية النزعة, مقامة على أسس قوية أهمها التسامح الديني والعدالة والرحمة...
د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص .
ـ هاتوا أمثلة عن التسامح الد يني والعدالة والرحمة في الإسلام .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : ماسينيسا .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : لويس باستور
ب – البناء اللغوي : المصدر الميمي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على توظيف الوصف الواقعي , الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال , الترادف.
ـ القدرة على توظيف المصدر الميمي شفهيا وكتابيا .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الجملة الدالة على التغير من حال إلى حال والترادف في الوصف الواقعي .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 40 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : اذكروا أسماء لعظماء في العالم ؟ لماذا خلدهم التاريخ ؟
2 -تقديم النص : من هو مكتشف اللقاح المضاد لداء الكلب ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن باستور أحد عظماء العالم في المجال العلمي .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من هو لويس باستور؟ من شجعه على طلب العلم؟ في أي مجال تخصص؟ ما أهم اكتشافاته ؟ ماذا استفاد منها الناس؟
ـ الفكرة العامة: لويس باستور أحد عظماء الإنسانية الذين خلدهم التاريخ لدوره في خدمة العلم والعلماء والناس .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ـ شرح المفردات:المضني : المتعب , الشاق , المرهق , مـولعا : شديد المحبة والاهتمام .
ب ـ الأسئلة: ماذا كان والد باستور يشتغل؟ ماذا كان يأمل؟ بم دعم هذا الأمل ؟ ما العامل الآخر الذي شجع باستور على طلب العلم؟ تصرفات باستور الصغير كانت لاتكشف عن مشروع رجل عظيم , كيف ذلك؟ هل تحقق حلم الوالد؟ ماذا قدم باستور للبشرية ؟ ماذا قدمت له ؟
ج ـ الأفكار الأساسية :
ـ تبيان الكاتب أمنية والد باستور لولده .
ـ حرص الوالدين على تعلم ابنهما لتحقيق المنية.
ـ اجتهاد باستور في طلب العلم واهتمامه بالبحث العلمي الذي ينفع الناس .
د ـ المغزى : العلم النافع يرفع شأن صاحبه ويخدم الناس .
ه- البناء الفني:
- الأسئلة :هل وصف الكاتب لباستور خيالي أم واقعي ؟ لماذا؟ علام تدل الجملة :" كان يفر بعض الأحيان من المدرسة ."
ركبوا جملا على هذا المنوال . ما الغرض من هذه الجملة :" ما كان أسعدني.....؟"
ـ استنتاج :ـ الوصف الواقعي هو الذي تذكر فيه الحقائق والوقائع كما حدثت .
ـ قد تستعمل الجملة الفعلية للدلالة على التغير من حال إلى حال .مثال: كان يفر بعض الأحيان من المدرسة .
ـ في العبارة التالية تعبير جميل عن التمني: آه يا لويس ما كان أسعدني لو كنت تستطيع أن تصبح أستاذا.
9 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ركبوا جملا فعلية دالة على التغير من حال إلى حال وجملا دالة على التمني على منوال ما عرفت.
- لخصوا مضمون الحديث شفهيا بأساليبكم الخاصة.
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : هات أوزان الأفعال التالية واذكر مصادرها : استكشف , استعلى , استمد , احلولى , اسواد , اعلوط .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة:
أ ـ 1) حقق باستورمطلب والده . 2) محبة الوالد لولده دفعته لتعليمه . 3) الاجتهاد في طلب العلم مجلبة للنجاح.
ب ـ 4) نجح باستور بفضل موقف والديه إلى جانبه .
ج ـ 5) منصرف باستور إلى عمله أنساه موعد زواجه .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أـ تعريف المصدر الميمي :لاحظوا المثال الأول.بم يمكن تعويض كلمة(مطلب) ؟ كيف يسمى الاسم(طلب) ؟ و(مطلب) ؟
المصدر الميمي هو مصدر يبدأ بميم زائدة بشرط ألا يكون على وزن (مفاعلة) . مثال: سررت بمقدمك (قدومك) .
ب ـ صياغته من الفعل الثلاثي : على أي وزن جاء المصدر الميمي في المثال الأول؟ ماذا زيدت له في(محبة) ؟ ماذا أفادت التاء الزائدة في(مجلبة) ؟ على أي وزن جاء (موقف ) ؟
ـ يصاغ المصدر الميمي من الثلاثي على وزن(مفعل) من المثال الواوي الذي تحذف فاؤه في المضارع والأمر. مثال:أنجز موعدك لي .
ـ ويصاغ من الأفعال الأخرى على وزن(مفعل) . مثال:حافظ على هذا المكسب.أطب مأكلك ومشربك تستجب دعوتك .
ـ قد تزاد تاء في آخر المصدر الميمي . مثال: منفعة , مسألة ....
ـ قد تدل التاء الزائدة على السبب . مثال : اللعب مضيعة للوقت .
ج ـ صياغته من الفعل غير الثلاثي :لاحظوا المثال(ج) . على أي وزن جاء المصدر الميمي ؟
يصاغ المصدر الميمي من غير الثلاثي مثل اسم المفعول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.مثال:كان منصرف العمال منظما .
▪ 6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الميمي من الأفعال: نظر، شهد ,صنع , ورد , انطلق, رأى , أقام .
- ركب المصادرالمصاغة في جمل مفيدة .
▪ 7 الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة المصدر الميمي وتوظيفه .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
2- تصحيح التمارين :
1 ص 43 : البحث عن المرادفات : يفر:يهرب – مولع:شديد المحبة والاهتمام- تمكينه : السماح له ,إقداره .
2 ص 43: البحث عن الأضداد : ما كان أسعدني : ما كان أشقاني- عمل مضن:مريح- أزهى أحلامهما :
3 ص 43 : البحث عن كلمات تدل على التفضيل وكثرة الشيء:أسهل- أزهى .
4 ص 43 : تعويض ما بين قوسين بمصدر : يجب على ابننا التعلم . كان لويس يحب اللعب .
5 ص 43 : تعيين المصادر الميمية : الصدق حنث أو مندمة .
6 ص 43 : وزن المصادر الميمية وذكر أفعالها:
المصدر الميمي مسألة متجر مخبزة منفعة موهبة
الفعل سأل خبز نفع وهب
7 ص 43 : استخراج المصادر الميمية وذكر أفعالها ومصادرها الأصلية :
المصدر الميمي المصدر الأصلي الفعل المصدر الميمي المصدر الأصلي الفعل
مطلب طلب طلب مضيعة ضياع ضاع
مجلبة جلب جلب معدلة عدول عدل
8 ص 43 :استخراج :- المصادر الميمية : مذمة- مأكل- مفسدة .
- المصادر الأصلية : شهادة- الطوى- الفراغ- الشباب- الجدة .
رابعا- المرحلة الختامية :
1- قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي :لماذا يعد باستور من العظماء ؟ ركبوا جملا تشتمل على مصادر ميمية .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: ماسينيسا .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة : رجال خلدهم التاريخ
2 ـ تعبير شفهي : ماسينيسا
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
- القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص44 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 44 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم ـ و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة:
ـ العنوان : ماسينيسا
ـ المرجع: تاريخ الجزائر في القديم والحديث(مبارك الميلي)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: تاريخية
ـ نمط النص: إخباري , وصفي
ـ موضوع النص : يتحدث النص عن شخصية تاريخية كان لها دورها في صناعة تاريخ الجزائر القديم وهي ماسينيسا وقد تناولها من حيث أخلاقه وثقافته وإدارته لمملكته .
ـ محتوى النص(الأفكار): ـ تبيان الكاتب الأخلاق التي أهلت ماسينيسا ليكون ملكا عظيما.
ـ محاربة ماسينيسا للفينيقيين رغم ميله للغتهم .
ـ تبيان الكاتب حسن سياسة ماسينيسا للمملكته واهتمامه برعيته .
ـ اهتمام ماسينيسا بالعلم والعلماء .
ـ وصية ماسينيسا لأولاده بالاتحاد والتعاون على المحافظة على
المملكة .
ـ دور ماسينيسا في بناء مملكة عظيمة رغم بعض العراقيل داخل
البلاد وخارجها .
ـ أهمية النص(المغزى) : ما سينيسا أحد العظماء الذين صنعوا تاريخ الجزائرالمجيد فخلدت
ذكرهم .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الحرية .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق:
4- تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها .
5- تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟
6- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
ثانيا- بناء التعلم:
1-عرض الأمثلة:
أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما .
ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة .
ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا .
د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما .
ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون .
و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار .
2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
3- التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟
الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .
ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه .
ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
4- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله .
ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي .
5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ينجزالتطبيق الأول ص 47 .
2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا .
3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة السادسة: الإنسان والحرية
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : بطاقة هوية
ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني .
ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة:- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 48 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟
2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .
4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .
ب ▪ الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تعريف الشاعر بنفسه .
ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .
ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .
ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .
9- البناء الفني:
أ- الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟
ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .
ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .
ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .
ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها .
مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به
ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟
- انثروا النص شفهيا بلغة سليمة .
11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين .
ثانيا -البناء اللغوي :
1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه : 8 ص43
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3- عرض الأمثلة : أ ـ الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه .
ب ـ الأفضلية في الإمامة لمن يحفظ القرآن .
ج ـ غدا,عندي مأمورية هامة .
د ـ هل عندك قابلية للحفظ ؟
ه ـ الاشتراكية مذهب اقتصادي .
و ـ أناقشك من مرجعية دينية .
4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
5 – التحليل والاستنتاج:
أ ـ تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول . ما المعاني التي تشتمل عليها الوطنية؟ من أي اسم أخذ هذا المبتدأ ؟ كيف صيغ ؟ كيف يسمى ؟
المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه . مثال : الإنسانية , القومية , الإنتاجية...
ب ـ مم يصاغ المصدر الميمي : لاحظوا الأمثلة واستخرجوا المصادر الصناعية منها .أرجعوها إلى أصلها . ماذا تلاحظون؟
يصاغ المصدر الصناعي من : ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانية
ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهلية
ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعية
ـ المصدرالأصلي : نفع ـ نفعية
ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدرية
ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقية
▪ 6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الصناعي من الأسماء التالية: رأسمال ـ ديموقراطي ـ عرب ـ أقدم ـ عالم ـ مسؤول ـ مغرب
ـ اتكال .
ـ وظف هذه المصادر الصناعية المحصل عليها في جمل مفيدة .
▪ 7 الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا – تطبيقات :
1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص51.
2- تصحيح التمارين :
أ ص51 : بيان الغرض من الاستفهام : هل تغضب ؟ الغرض هو السخرية .
استخراج استفهام آخر: هل ستأخذها حكومتكم ..؟ التعجب .
ج ص51: وضع المصدر الصناعي في مكانه : .... للعلمية ... البشرية ....للقومية....للعرقية...الإنسانية....حرية.
د ص51 : يدعو الكاتب إلى التآخي والتسامح بين جميع الأجناس البشرية .
استخراج المصادر الصناعية : وبيان الأسماء التي صيغت منها : الوطنية ـ الوطن , الإنسانية ـ الإنسان ,
البشرية ـ البشر.
ه ص52: صياغة المصادر الصناعية : آدم ـ آدمية, البرـ البرية , البحر ـ البحرية , السلم ـ السلمية .
رابعاـ المرحلة الختامية :
-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
-5 تقويم ختامي: ـ ما نوع هذا النص ؟ ما غرض الشاعر منه ؟ ما رأيكم في الطريقة التي عرف بها الشاعر نفسه ؟
ـ ركبوا جملا مع توظيف مصادر صناعية وتشبيهات .
6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الحرية .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثامنة : التعايش السلمي
2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار
ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
- العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
- نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
- محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .
ـ لخصوا النص شفهيا .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .
ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟
2 -تقديم النص : ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ب ▪ الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه- البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟
ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية .
ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .
ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .
9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .
ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا -البناء اللغوي : أفعال الرجاء
تقويم مبدئي : ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة . أعربوا : يوشك البرق أن يخطف بصري . يكاد الحليب أن يصير رائبا .
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
عرض الأمثلة: 1 ـ عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم . 2ـ حرى الوطن أن ينتفع بشبابه . 3ـ اخلولق المطر أن ينزل .
قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
التحليل والاستنتاج:
أ ـ أفعال الرجاء : لاحظوا المثال الأول . ما نوع هذه الجملة ؟ لنحذف (عسى) . ماذا بقي لنا ؟ ماذا نقول عن (عسى) ؟ عينوا أخوات(عسى) في المثالين الآخرين .
أفعال الرجاء(عسى , حرى , اخلولق) تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها . مثال : عسى المريض أن يشفى .
ناسخ اسمه خبره
ب ـ خبر أفعال الرجاء : حددوا اسم وخبر كل فعل من أفعال الرجاء . كيف جاء الخبر ؟
خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع : ـ مقترن بأن جوازا بعد عسى . مثال : عسى الله أن رحمنا . عسى الله يرحمنا . ـ مقترن بأن وجوبا بعد حرى واخلولق . مثال : حرى الغائب أن يعود . اخلولق المجتهد أن ينجح .
تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الرجاء مع تنويع الوضعيات . ـ أعربوا : عسى الوالدان أن يعودا . حرى المسلمون أن يتحدوا . اخلولق العيد أن يقترب .
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثالثا – تطبيقات :
تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص77 .
تصحيح التمارين :
1ـ السبب الذي كان وراء تخصيص يوم للمرأة تحتفل به هو أن حركة احتجاجية بدأت في أمريكة للمطالبة بتحسين أوضاع النساء في جميع المجالات , ومنذ ذلك اليوم والنساء يحتفلن بتلك الذكرى .
2ـ من الأيام والأعيد العالمية : ـ اليوم العالمي للبريد(9أكتوبر) ـ وللتقييس(14أكتوبر) ـ وللغذاء(16أكتوبر) ـ ولمكافحة الإيدز(1ديسمبر) ـ وللطفولة(17ديسمبر) ـ وللجمارك(26يناير) ـ عيد المرأة(8مارس) ـ عيد العمال (1ماي) ـ وللتمريض(10ماي) ـ وللاتصالات(17ماي) ـ وللامتناع عن التدخين(31ماي) ـ وللبيئة(5جوان) ـ ولمكافحة المخدرات(26جوان) ....
3ـ من الأيام الوطنية :. يوم المعلم(10أكتوبر) ـ والهجرة(17أكتوبر) ـ والنصر(19مارس) ـ والعلم(16أبريل) ـ والطا لب(19ماي) ـ والمجاهد وذكرى تأسيس اع ع ج(20أوت) ـ عيد الشباب(4جويلية) ....
4ـ الغرض من تخصيص يوم لقضية ما هو تقييم النشاطات المقدمة لصالح القضية واستعراض المشاكل التي تعترضها واقتراح حلول لها .
5ـ استخراج ثلاث جمل وإدخال(عسى) عليها : عسى النساء أن يتحدن . عسى غبار الذل أن ينفض عنهن . عسى المساواة أن تتحقق .
6ـ إعراب : عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف بسبب التعذر . الرجال : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أن : حرف نصب ومصدر واستقبال . يكفوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى .
7ـ استخراج أفعال المر وتبيان غرضها : ارفعوا , كفوا , اعنوا , علموهن , أتيحوا , اتحدن , انفضن ← النصح والإرشاد .
8ـ الكتابة العروضية : يا فتية لوطن لأشمم وحلمهو * ثمر ننبوغ أمامكم فتقددمو
المرحلة الختامية :
قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
تقويم ختامي: ما موقف الإسلام من العلم ؟ مادليلك ؟ هل العلم وحده ينفع ؟ لماذا ؟ وظفوا الأمر الدال على النصح .
الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
المطلوب : إعداد النص الموالي: الإيدز تحت السيطرة .