منتديات نور الاسلام شراط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور الاسلام شراط

منتديات نشر روح المحبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم فرض 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

علوم فرض 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: علوم فرض 3 متوسط   علوم فرض 3 متوسط Icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 2:07 pm


متوسطة صلاح الدين الأيوبي برقان

الفرض المحروس الأول ( 1م Cool
المدة : 30 د

من أجل الكشف عن أحد العناصر الغذائية البسيطة المكونة للحليب أجريت التجربة التالية :
قشدة الحليب +حمض الأزوت ............
1- حدد التغير اللوني الذي يطرأ على قشدة الحليب
2- ماهو نوع الغذاء البسيط المراد الكشف عنه ؟ .
3- ماهو دوره في الجسم ؟ .






متوسطة صلاح الدين الأيوبي برقان

الفرض المحروس الأول ( 1م7 )
المدة : 30 د

معظم الأغذية التي يتناولها الإنسان تكون مركبة من أغذية بسيطة .
1- أذكر ثلاثة أنواع منها .
2- مادور هذه الأغذية في الجسم ؟ .
3- للكشف عن أحد الأغذية البسيطة المكون للحليب نقوم بالتجربة التالية :
مصل الحليب + محلول فهلنج راسب أحمر أجوري
ماهو هذا الغذاء البسيط ؟ .





متوسطة صلاح الدين الأيوبي برقان

الفرض المحروس الأول ( 1م6)
المدة : 30 د
البطاطا غذاء شائع للكشف عن ( س ) نجري التجربة التالية :
بطاطا + حمض الأزوت بقع صفراء
1- ماهي المادة ( س) ؟ ماهو دورها في الجسم ؟ .
2- إليك الجدول التالي :
أ ب
ماء أملاح دسم سكر س

24g 0.2g 0.6g 73g 2.2g

3- سم كل من ( أ ) و ( ب) .
4- صنف البطاطا على حسب النسبة



متوسطة صلاح الدين الأيوبي برقان

الفرض المحروس الأول ( 1م5 )
المدة : 30 د

نتناول في حياتنا اليومية عدة أغذية مركبة من أغذية بسيطة أهمها :
السكريات , البروتينات , الدسم , الماء , الأملاح المعدنية
1- صنفها من حيث المصدر .
2- ماهو دورها في الجسم ؟ .
3- اتمم مايلي : مصل الحليب + تسخين ...............





متوسطة صلاح الدين الأيوبي برقان
الفرض المحروس الأول( 3م ) المدة : 45 د
§ كن أنت ولاتكن غيرك وثبت ذاتك §
التمرين الأول : إليك الجمل التالية اختر العبارات الصحيحة .

1ـ يتم قياس شدة الزلزال : أ)- سلم الشدة . ب)- سلم ميركالي. ج )- سلم ريشتر.
2)- تتشكل السلاسل الجبلية نتيجة :
1- اصطدام صفيحتين . 2- تباعد صفيحتين. 3- نشاط الظهرات.
3)- تدعى المنطقة الأكثر تضرراً بالزلزال :
أ-) الـبؤرة . ب)- المنطقة المتضررة . ج)- المركز السطحي .
4)- في مناطق الغوص :
1)- تنزلق الصفيحة الأخف تحت الصفيحة الأثقل .
2)- تنزلق الصفيحة القارية تحت الصفيحة المحيطية .
3)- تنزلق الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية.
5)- الطيات والفوالق تنتج عن :
أ)- قوى انضغاط . ب)- حدوث زلازل . ج)- نشاط الظهرات .
التمرين الثاني : إليك الشكل التالي لاحظه ثم أجب :
(أ) (1)


1- ضع عنوان للشكل . (ب)
2- ماذا يمثل العنصر (أ)و(ب) ؟ وكيف تحصلنا عليهما ؟ . (2)
3- ماميزة العنصر(أ) ؟.
4- يقال أن الخسائر في المنطقة( 2) أكبر من المنطقة (1) بما تفسر ذلك ؟ .
5- ماهي العلاقة الموجودة بين الزلزال والسلاسل الجبلية ؟ .
6- ماهي أسباب اختلاف الآثار الناتجة عن الزلازل ؟ .





تصحيح الفرض الأول
التمرين الأول :
1- يتم قياس شدة الزلزال : سلم ريشتر
2- تتشكل السلاسل الجبلية نتيجة : * اصطدام صفيحتين
* نشاط الظــهــــرات
3- تدعى المنطقة الأكثر تضرراً بالزلزال : المركز السطحي
4- في مناطق الغوص : * تنزلق الصفيحة الأخف تحت الصفيحة الأثقل
*تنزلق الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية
5- الطيات والفوالق تنتج عن : قوى الانضغاط

التمرين الثاني :
1- عنوان الرسم : المنحنيات المتساوية الشدة .
2- يمثل كل من :
(أ) : المركز السطحي نحصل عليه بتقاطع ثلاثة منحيات متساوية
الشدة لثلاث محطات زلزالية .
(ب) : منحنيات متساوية الشدة نحصل عليها بتوصيل النقاط التي لها
نفس الشدة على سلم ميركالي .
3- ميزة المركز السطحي : هو المنطقة التي يسجل فيها أكبر شدة
وخسائر للزلزال .
4- التفسير :
إن الأمواج الزلزالية تقل قوتها كلما ابتعنا عن المركز السطحي للزلزال والمنطقة (1) ابعد من (2) فإن الخسائر المادية والبشرية تكون في الأولى أقل من الثانية .
5- العلاقة بين الزلازل والسلاسل الجبلية :
تتشكل الجبال نتيجة قوى الانضغاط على القشرة الأرضية وهذا
ما يسبب في حدوث تصدعات( فوالق) ينجم عنها زلازل .
6- أسباب اختلاف الآثار الناتجة عن الزلزال :
1- البعد عن المركز السطحي .
2- طبيعة البنايات .
3- قوة الزلزال .
4- عمق بؤرة الزلزال .
5- الكثافة السكانية والعمرانية .












مديرية التربية لولاية ادرار اكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :04/02/2009 م التوقيت : من سا 09:30إلى سا 10:30

(03) هل العبارات التالية صحيحة أم خاطئة , صحح الخاطئة إن وجدة .
1)- الغنيايس صخر من أصل ناري .
2)- استغلال المناجم لايغير من شكل المنظر الطبيعي .
3)- يعتبر الغضار صخر مسامي نفوذ .
4)- يعتبر تدخل الإنسان إجابي لما يقوم بعملية التشجير .
5)- يتأثر النظر الطبيعي بفعل عوامل المناخ فقط .
6)- البازلت صخر يحتوي على أحافير ومستحثات .
: (06) تتعرض مناطق عديدة في العالم إلى كوارث طبيعية منها الزلازل , البراكين ....الخ . 1- هل يمكن التنبؤ بالزلازل ؟ وكيف ؟ .
2- هل يمكن التنبؤ بثوران البركان ؟ وكيف ؟ .
3- أذكر ثلاثة إجراءات وقائية لكل كارثة مما سبق .

(11) ـ أ* ـ تعتبر المناظر الطبيعية عنصرا مميزا للأوساط المختلفة .
1- ماهي العناصر المميزة لمنظر طبيعي ؟ .
2- أذكر ثلاثة نماذج لمنظر طبيعي مختلفة .
- ب* - الرسومات التالية التخطيطية تمثل موقع صخري خلال فترات زمنية مختلفة متباعدة .


- جـ - - ب - - أ –
1- رتب الرسومات مع التعليل .
2- ما لعامل المؤثر في كل مرحلة ؟
3- لخص ما يحدث لهذه المراحل في نص علمي لا يتجاوز خمسة أسطر مع ذكر مثال على منطقة
مناخية تحدث فيها هذه التغيرات للصخر









التمرين الأول :
1)- خطأ * الغنايس صخر من أصل متحول . ....................................................(0.5)
2)- خطأ * استغلال المناجم يغير من شكل المنظر الطبيعي . ......................................(0.5)
3)- خطأ * يعتبر الغضار صخر مسامي غير نفوذ . ..............................................(0.5 )
4)- صحيح . ............................................................................................( 0.5)
5)- خطأ* يتأثر المنظر الطبيعي بفعل العوامل المناخية والداخلية ونشاط الإنسان . ..............( 0.5)
6)- خطأ * البازلت صخر لايحتوي على الأحافير والمستحثات . ..................................( 0.5)
التمرين الثاني:
1)- لايمكن التنبؤ بحدوث الزلازل , لعدم تمكن العلم الحديث على اكتشاف وسائل لذلك رغم معرفة
المناطق الزلزالية . .........( 1.5)
2)- يمكن التنبؤ بثوران البركان , وذلك بواسطة الأقمار الصناعية التي تعمل على مراقبة قطر الفوهة و
الغازات المنبعثة منه ودرجة حرارته . ..........( 1.5)
3)- الإجراءات الوقائية :
الزلازل البراكين
1- البنايات المضادة للهزات . 0.5
2- التوعية بوسائل الإعلام المختلفة . 0.5
3- الابتعاد عن البنايات إذا كان الشخص في الخارج أثناء الهزة . 0.5 1- إبعاد السكان من منطقة البركان . 0.5
2- بناء سدود وممرات للماغما بعيدة عن التجمعات السكنية والزراعية . 0.5
3- قياس نسبة الغازات و درجة الحرارة وقطر الفوهة . 0.5
المسألة الإدماجية :
أ * 1)- عناصر المنظر الطبيعي : - الصخور - التضاريس - الموارد المائية -
- الكائنات الحية - نشاط الإنسان . ..( 0.5*5)
2)- ثلاثة نماذج لمنظر طبيعي : - منظر الصخور البازلتية . .........................(0.5)
- منظر الصخور الرملية . ....................... ( 0.5)
- منظر الصخور الغضارية . .........................(0.5)
ب * 1) – ترتيب الرسومات مع التعليل : 1 (أ) بداية تشقق الصخر الأم . .............( 0.75)
2 ( جـ) انفصال الصخر عن الصخر الأم . (0.75)
3 (ب) تفتت الصخر إلى أجزاء صغيرة . ..(0.75)
2 ) – العامل المؤثر في كل مرحلة :
المرحلة الأولى : عامل الحرارة يؤدي إلى تتشقق الصخر بسبب التمدد والتقلص المستمرين .(01)
المرحلة الثانية : عامل المياه تجمده داخل الشقوق مؤديا إلى تفكك الصخر الأم . ............(01)
المرحلة الثالثة : عامل الريح مع العاملين السابقين مؤديا إلى تفتت الصخر ونقله . ...........(01)
3)- النص العلمي : يسبب التغير المفاجئ لدرجة الحرارة إلى تشقق الصخر مما يساهم بسرب
الماء داخله والذي يتجمد بفعل انخفاض الحرارة مؤديا إلى تفكك الصخر بفعل الضغط إلى
أجزاء صغير تحمل من طرف الرياح إلى أماكن أخرى لترسب فيها أما الكبيرة فتبقى أسفل
الصخر الأم لتعرض لنفس العوامل المناخية . ...........................................(2.75)




مديرية التربية لولاية أدرار أكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :09/02/2009 م التوقيت : من سا 10:30إلى سا 11:00


التمرين الأول : أكمل الفراغات التالية
1)- ترتبط المبادلات اليخضورية عند النبات بوجود ..........و.........و......... .
2)- الأسناخ الرئوية هي المسؤولة عن ............... عند الإنسان .
3)- رائق الكلس ذا لون ........... عند الزفر فيه يصبح لونه .............. .

التمرين الثاني : يبين الجدول التالي 100سم3 من هواء الشهيق و100سم3 من هواء الزفير لدى الإنسان

تركيب الغاز غاز الأوكسجين غاز ثاني أوكسيد الكربون غاز الأزوت بخار الماء
هواء الشهيق 16سم3 0.03 سم3 79 سم3 آثار
هواء الزفير 12 سم3 05 سم3 79 سم3 04 سم3

1* ماهو الغاز الذي استنشقه الإنسان ؟
2* ماهو الغاز الذي طرحه الإنسان ؟
3* ما التغير الذي يطرأ على الهواء عند خروجه من الرئتين ؟




التمرين الأول :
1)- ترتبط المبادلات اليخضورية عند النبات بوجود . الضوء واليخضور و ثاني أوكسيد الكربون .
2)- الأسناخ الرئوية هي المسؤولة عن . المبادلات التنفسية عند الإنسان .
3)- رائق الكلس ذا لون . شفاف . عند الزفر فيه يصبح لونه . معكر .

التمرين الثاني :
1)- الغاز المستنشق : غاز الأوكسجين .
2)- الغاز المطروح : غاز ثاني الأوكسيد الكربون .
3)- التغير الذي يطرأ على الهواء عند خروجه من الرئة : يدخل الهواء إلى الرئتين محملا بغاز
الأوكسجين فيخرج محملا بغاز الفحم بعد مبادلته بغازالأوكسجين و بخار الماء.









مديرية التربية لولاية أدرار أكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :11/02/2009 م التوقيت : من سا 08:30إلى سا 09:00


التمرين الأول : أكمل الفراغات التالية

1)- الثغور هي المسؤولة عن .............. في وجود الضوء .
2)- التنفس هو استعمال .......... في وجود .............. .
3)- الأسناخ الرئوية هي مقر ............ وعددها ........ .

التمرين الثاني : : قيست كمية الغازات في الهواء المستنشق و المزفور سجلت النتائج في الجدول التالي :

تركيب الغاز غاز الأوكسجين غاز ثاني أوكسيد الكربون غاز الأزوت بخار الماء
هواء الشهيق 20ل 0.1 ل 79 ل 0.99 غ
هواء الزفير 16 ل 4.5 ل 79 ل 04 غ

1)- ماهو الغاز المأخوذ أثناء التنفس ؟ وماهو الغاز المطروح ؟ .
2)- أذكر كيف يدخل الدم إلى الرئتين وكيف يخرج منهما ؟ .




التمرين الأول :
1)- الثغور هي المسؤولة عن, المبادلات اليخضورية , في وجود الضوء .
2)- التنفس هو استعمال .المواد الغذائية , في وجود , الأوكسجين .
3)- الأسناخ الرئوية هي مقر .المبادلات التنفسية وعددها .400 مليون سنخ .

التمرين الثاني :
1)- الغاز المأخوذ هو الأوكسجين , والمطروح هو ثاني أوكسيد الكربون .
2)- يدخل الدم إلى الرئتين محملا بغاز ثاني أوكسيد الكربون
ويخرج محملا بغاز ثاني الأوكسجين .









مديرية التربية لولاية أدرار أكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :12/02/2008 م التوقيت : من سا 08:30إلى سا 09:00


التمرين الأول : إملأ الفراغات التالية :
1)- الهواء الخارج من الرئتين يكون محملا بـ ............ , والدم الخارج يكون محملا بـ ........... .
2)- تتم المبادلات الغازية عند النبات على مستوى ............. .
3)- ينتقل النسغ من ............... إلى .......... عبر ................. .

التمرين الثاني : قيست نسبة الغازات في الدم الداخل إلى الرئتين والخارج منهما وسجلت النتائج فيمايلي:

الغاز ( 100ملل في الدم ) ثاني الأوكسجين ثاني اوكسيد الكربون
الدم الداخل إلى الرئة 5ملل 60ملل
الدم الخارج من الرئة 25ملل 36ملل
1)- ماهي التغيرات التي تطرأ على الدم عند خروجه من الرئة من ناحية الغازات و اللون؟ .
2)- على أي مستوى تتمم هذه التغيرات من الرئة ؟ .


التمرين الأول :
1)- الهواء الخارج من الرئتين يكون محملا بـ غاز co2 , والدم الخارج يكون محملا بـ غاز o2 .
2)- تتم المبادلات الغازية عند النبات على مستوى الثغور .
3)- ينتقل النسغ من . الجذور إلى الأوراق عبر نواقل الخشب .

التمرين الثاني :
1)- التغيرات التي تطرأ على الدم عند خروجه من الرئتين :
- الغازات : يدخل محملا َ بـ co2 ويخرج محملا َ بـ o2
- اللون : يدخلا ذا لون أحمر عاتم ويخرج ذا لون أحمر فاتح .

2)- تتم هذه التغيرات على مستوى الأسناخ الرئوية .












مديرية التربية لولاية أدرار أكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :12/02/2008 م التوقيت : من سا 10:30إلى سا 11:10


التمرين الأول: إملأ الفراغات التالية :
1)- النسغ الناقص يتحد في الأوراق مع ............ فيعطي ............. +.......... .
2)- يتكون النسغ الكامل من ........ + ......... + ............ .
3) الشهيق يكون محملا بـ غاز....... أم الزفير فيكون محملا بـ غاز......... .
التمرين الثاني : التنفس وظيفة حيوية تقوم بها الكائنات الحية .
1) – ما هي مظاهر التنفس عند الإنسان .
2) – ما هو مقر المبادلات التنفسية عند الإنسان .
3) – ما طبيعة الهواء الخارج من الرئتين .



التمرين الأول:
1)- النسغ الناقص يتحد في الأوراق مع ثاني اوكسيد الكربون فيعطي مواد عضوية + ثاني اوكسجين .
2)- يتكون النسغ الكامل من ماء + أملاح معدنية + مواد عضوية .
3)- الشهيق يكون محملا بـ غاز ثاني الأوكسجين أم الزفير فيكون محملا بـ غاز ثاني اوكسيد الكربون .
التمرين الثاني :
1)- مظاهر التنفس عند الإنسان : تتمثل في تمدد القفص الصدري لإدخال الشهيق وتقلصه لإخراج الزفير. 2)- مقر المبادلات التنفسية عند الإنسان : الأسناخ الئوية .
3)- الهواء الخارج من الرئتين يكون محملا بـ بخار الماء +غاز ثاني اوكسد الكربون + نسبة قليلة من غاز
ثاني الأوكسيجين .

















مديرية التربية لولاية أدرار أكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ :12/02/2008 م التوقيت : من سا 10:30إلى سا 11:30


التمرين الأول : انقل الفقرة التالية على الورقة وأكملها بمايلي : القشرة , تشوهات جيولوجية , تغوص ,
الرداء , الداخل , المركز, الخارج , الليتوسفير , القشرة الأرضية ,تمتد , الكرة , النواة .
تتكون ......... الأرضية من ثلاثة طبقات متحدة ........... وهي من ............... إلى .......... القشرة الأرضية ........... والنواة . تشكل كل من ............ الأرضية والرداء العلوي مادة صخرية صلبة تدعى............. تحت الرداء تصبح الكرة الأرضية مكونة من مادة سائلة نوعا ما وهي .............. , تتكون ............ من صفائح , هذه الأخيرة .......... على مستوى الظهرات المحيطية و.............. على مستوى الخنادق . تتسبب حركات الصفائح في ............... مختلفة .
التمرين الثاني : تعتبر البراكين والزلازل ظواهر طبيعية ناتجة عن التكتونية الداخلية للكرة الأرضية .
1- هل يمكن توقع حدوث البراكين ؟
2- ماهي الطرق والعلامات التي يمكن من خلالها توقع حدوث نشاط بركاني ؟
3- هل يمكن توقع حدوث الزلازل ؟
4- ماهي الإجراءات الوقائية الواجب إتباعها لتقليل الخسائر في حالة حدوث الزلزال ؟
التمرين الثالث : إليك الوثيقة التالية
1- أكتب البيانات المرقمة من 1 إلى 5 .
2- ماذا تمثل المراحل أ – ب – جـ ؟ .
3- ماهو مصدر العناصر الممثلة برقم 4 ؟
4- تتدخل الظواهر الجيولوجية الداخلية أيضا في تشكل التضاريس , ماهي ؟ .
5- قارن بين تأثير الظواهر الجيولوجية الداخلية و الظواهر الممثلة في الوثيقة .









التمرين الأول : (03) علل مايلي
01 ـ البترول أخف من الماء .
02 ـ البترول صخر من أصل عضوي.
03 ـ يتجدد منسوب المياه الجوفية في المناطق الشمالية.

الـتمــريـن الـثانــي : (07) تعتبر الموارد الطبيعية وخاصة البترول العمود الفقري للجزائر رغم الآثار الناجمة
عن استغلالها المفرط .
1- هل يعتبر البترول ثروة متجددة ؟ .
2- هل يستعمل مباشرة بعد استخراجه من باطن الأرض ؟ .
3- أعط ثلاثة أمثلة على آثار يمكن أن يسببها استغلال البترول .
4- هل هناك بدائل طاقية اقل تأثيرا على البيئة ؟ أعطي أمثلة .
5- عرف إحدى هذه المصادر .

الوضعية الإدمـاجية : (10) هاجر و مروة تلميذتان تدرسان في السنة الثالثة متوسط قامة هاجر في العطلة الشتوية بزيارة
زميلتها مروة الساكنة في الشمال , وفي إحدى الخارجات صادفهما المطر وهما على ضفة جسر , فجرى
حوار بينهما أنجزا على إثره الرسم التخطيطي الموضح في الوثيقة (01) .
1- ضع عنوانا للوثيقة مع البيانات مكان الأرقام .
2- ما هي أنواع المياه في الطبيعة ؟ وكيف يمكن استغلالها ؟ .
3- من خلال الوثيقة ومعلوماتك لخص المراحل الأساسية لدورة الماء في ثلاثة أسطر .


الوثيقة (01)



بالتوفيق
أستاذ المادة
فـلاني أحـمد









التعليل
1* البترول أخف من الماء : لأنه يطفو فوق الماء وهو أقل كثافة منه . .........................................................(01)

2* البترول صخر من أصل عضوي : لاحتوائه على عنصر الكربون. .........................................................(01)

3* يتجدد منسوب المياه الجوفية في المناطق الشمالية : لكثرة مغياثيتها . .......................................................(01)




1/- لا يعتبر البترول ثروة متجدد . .....................................................................................................(0.5)

2/- لا يستعمل البترول مباشرة بعد استخراجه من باطن الأرض في كل الصناعات إذ انه يجب أن يمر البترول الخام بعملية التكرير

بواسطة أنابيب التقطير حتى تنتج مكونات أخرى . .....................................................................(01)

3/- ثلاثة أمثلة : 1* التلوث البيئي سواء بري أو مائي أو هوائي . ............................................................(01)
2* اختلال توازن جيولوجي في طبقات الأرض . ............................................................(01)
3* موت الكائنات الحية نباتية أو حيوانية برية أو بحرية . ....................................................(01)

4/- نعم هناك بدائل طاقية أقل تأثيرا على البيئة مثل : الطاقة الشمسية , طاقة الرياح , استعمال اليورانيوم . ................(1.5)

5/- طاقة الرياح : باستعمال مراوح عملاقة تحول حركة الرياح إلى طاقة كهربائية قابلة للاستعمال . ............................(01)


1*- عنوان الوثيقة : تمثل الوثيقة رسم تخطيطي لدورة الماء في الطبيعة . ..................................................(0.5)

البيانات : 1- تبخر . 2- نتح . 3- رياح . 4- تساقط الأمطار . 5- نفوذ الماء . 6- عودة المنابع ...(0.5)*6

2*- أنواع الماء في الطبيعة : مياه سطحية : تستغل مباشرة بواسطة السدود . ....................................................(02)

مياه جوفية : تستغل إما بحفر الآبار أو التنقيب . ...................................................(02)

3*- تلخيص المراحل الأساسية لدورة الماء : تبخر الماء من المسطحات يؤدي إلى تكاثفه في الطبقات العليا للجو على شكل

سحب وبفضل الرياح تسقط هذه السحب على شكل مطر في المسطحات والأرض ليجري جزءا منه في المجاري ولآخر

يرشح عبر التربة ليمتص جزء منه من طرف النبات ثم يعود عن طريق ظاهرة النتح ليضاف إلى الماء المتبخر من

المسطحات ليعاود الدورة من جديد . .............................................................................................(2.5)










إكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
أسئلة الفرض الثالث في مادة العلوم الطبيعية


قسم الأولى المدة الزمنية: 30د
متوسط رقم التاريخ : 18/04/09
(05) التوقيت : 10-11


الـــتـــمـريــن الأول : ( 06) صل بسهم بين كل مكونات البذرة والبيضة
1)- القشرة الكلسية
أ- البذرة 2)- الـلــــحافـــــة
3)- الأح والمـــــح
ب- البيضة 4)- الفـــلــقــــــــــة
5)- الجـــــنـــيـــــن

التمرين الثاني : (14) للتحصل على كتكوت نقوم بحضن البضة لمدة 21 يوم
1* خلال هذه المدة تتناقص كمية الأح والمح , لماذا ؟
2* لحدوث هذه العملية لابد من شروط . ما هي ؟
3* أعط رسما تخطيطيا للبيضة مع كتابة البيانات .
بالتوقيف
الأستاذ : فلاني أحمد






إكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
أسئلة الفرض الثالث في مادة العلوم الطبيعية


قسم الأولى المدة الزمنية: 30د
متوسط رقم التاريخ : 18/04/09
(06) التوقيت : 10-11



الـــتـــمـريــن الأول : ( 06) صل بسهم بين كل مكونات البذرة والبيضة
1)- القشرة الكلسية
أ- البذرة 2)- الـلــــحافـــــة
3)- الأح والمـــــح
ب- البيضة 4)- الفـــلــقــــــــــة
5)- الجـــــنـــيـــــن
التمرين الثاني : (14) للتحصل على كتكوت نقوم بحضن البضة لمدة 21 يوم
1* خلال نهاية هذه المدة تنفذ كمية الأح والمح , لماذا ؟
2* لحدوث هذه العملية لابد من شروط . ما هي ؟
3* أعط رسما تخطيطيا للبيضة مع كتابة البيانات .
بالتوقيف

الأستاذ : فلاني أحمد




إكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
أسئلة الفرض الثالث في مادة العلوم الطبيعية


قسم الأولى المدة الزمنية: 30د
متوسط رقم التاريخ : 22/04/09
(08) التوقيت :08 - 09


الـــتـــمـريــن الأول : ( 06) صل بسهم بين كل مكون للبذرة والبيضة وما يمثل
1)- القشرة الكلسية
2)- الـلــــحافـــــة أ- المدخرات الغذائية
3)- الأح والمـــــح ب- العنصر الحــــــي
4)- الفـــلــقــــــــــة جـ - عـــنصر حـــماية
5)- الجـــــنـــيـــــن
6)- الرشــــيـــــــم
التمرين الثاني : (14) للتحصل على نبات فتي كامل نقوم ببذر البذرة لمدة 20يوم
1* خلال هذه المدة تنكمش الفلقة , لماذا ؟
2* لحدوث هذه العملية لابد من شروط . ما هي ؟
3* أعط رسما تخطيطيا للبذرة مع كتابة البيانات .
بالتوقيف
الأستاذ : فلاني أحمد






إكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
أسئلة الفرض الثالث في مادة العلوم الطبيعية


قسم الأولى المدة الزمنية: 30د
متوسط رقم التاريخ : 22/04/09
(07) التوقيت : 09- 10



الـــتـــمـريــن الأول : ( 06) صل بسهم بين كل مكون للبذرة و البيضة وما يمثل
1)- القشرة الكلسية
2)- الـلــــحافـــــة أ- المدخرات الغذائية
3)- الأح والمـــــح ب- العنصر الحــــــي
4)- الفـــلــقــــــــــة جـ - عـــنصر حـــماية
5)- الجـــــنـــيـــــن
6)- الرشــــيـــــــم
التمرين الثاني : (14) للتحصل على نبات فتي كامل نقوم ببذر البذرة لمدة 20يوم
1* كيف تسمى هذه المدة ؟
2* لحدوث هذه العملية لابد من شروط . ما هي ؟
3* أعط رسما تخطيطيا للبذرة مع كتابة البيانات .
بالتوقيف
الأستاذ : فلاني أحمد







قسم الأولى متوسط (05) / (06)

التـــمـــرين الأول : الوصل بالأسهم
1)- القشرة الكلسية . ....................................................(01)
أ- البذرة 2)- الـلــــحافـــــة ....................................................(01)
3)- الأح والمـــــح .....................................................(01)
ب- البيضة 4)- الفـــلــقــــــــــة .....................................................(01)
5)- الجـــــنـــيـــــن .....................................................(02)
التمرين الثاني :
1* تناقص كمية الأح والمح خلال الحضن : لأن الجنين يتغذى عليهما. .................................................(01)
2* شروط الحضن : الرطوبة , التهوية , درجة حرارة 39م0 ....................................................(01)*3
3* الرسم التخطيطي : العنوان (01) البيانات (01)
دقة الرسم (02)




قسم الأولى متوسط (07) / (08)

الـــتـــمـريــن الأول : الوصل بالأسهم
1)- القشرة الكلسية
2)- الـلــــحافـــــة أ- المدخرات الغذائية . .........................................(02)
3)- الأح والمـــــح ب- العنصر الحــــــي .........................................(02)
4)- الفـــلــقــــــــــة جـ - عـــنصر حـــماية .........................................(02)
5)- الجـــــنـــيـــــن
6)- الرشـــــيــــــم
التمرين الثاني :
1* تسمية المدة : مرحلة الإنتاش. .........................................................................(01) .1م8
2* انكماش الفلقتين : لتغذية الرشيم عليها . ...................................................................(01) .1م7
3* شروط الإنتاش : أ/ شروط خارجية : التهوية , الرطوبة , درجة الحرارة المناسبة. ...................(01)*4
ب/ شروط داخلية : سلامة البذرة ونضجها الكامل . .................................(01)*3
4* الرسم التخطيطي : : العنوان (01) البيانات (01)
دقة الرسم (02)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islem.ahlamontada.net
 
علوم فرض 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم فرض 3 متوسط
» علوم فرض 3 متوسط
» علوم فرض 3 متوسط
» علوم فرض 3 متوسط
» علوم فرض 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام شراط :: الفئة الأولى :: 3متوسط-
انتقل الى: