الجمهـــورية الجزائــرية الديمقــراطية الشعبيــة
وزارة التربيـــــــــة والتعليـــــم مديريـــة التربيـــة لولاية أدرار
متوسطــة الهاشمــي أمحمد بتينـركـــــوك
المدة:ساعة ونصف الإختبار الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط 30\11\2009
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
الجـــــــــــــزء الأول : ( 12 نقطـــة )
إليك الوثيقــــــة ــ 1 ــ
التمريـــــــــــــــــــن الأول : الوثيقــــــــــــــة ــ 1 ــ
1 ــ عَـلِّـــمْ الأرقـــام من 1 إلى 8 .
2 ــ ماذا يمثل الجزء ( أ ) من الوثيقــة ــ 1 ــ ؟
3 ــ إشرح الظاهرة التي تتم على مستوى الجزء ( أ ) .
4 ــ ما الذي ينجم عن استمرار هـذه الظاهــرة ؟
التمريـــــــــــن الثانـــــــــي :
1 ــ ماذا يمثل الجزء ( ب ) من الوثيقــة ــ 1 ــ ؟
2 ــ ما هي الظاهرة التي تحدث على مستوى الجزء ( ب ) ؟ إشـرح كيف تتم .
3 ــ يؤدي حدوث هذه الظاهرة إلى حدوث ظاهرة جيولوجية أخرى . ما هي ؟
4 ــ ما هي نواتــج استمرار هــذه الظاهــرة ؟
الجــــــــزء الثانــــي : ( 08 نقــــاط )
الوضعيـــــة الإدماجيـــة :
بينما و أحد إخوتك يطالــع في كتاب عن علــم الجيولوجيا إذ وجد بعض المعلـومات التي لم يستطع أن يفهمها ومن بين ما وجد الوثائق الآتيـــة .
إقلب الصفحــة مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ــ أستــــاذ المادة الصفحـــــــــة 1\2
* باستعمال الوثائق و مكتسباتك السابقة أكتب نصاً علمياً دقيقاً ومختصراً تتناول فيه :
1 ــ المعلومات المستوحات من تحليل التسجيل الزلزالي .
2 ــ سبب اختلاف حجم الخسائر الناتجة عن حدوث زلزال .
3 ــ سبب اختلاف ما ينتج عن تعرض الطبقات الصخرية لقوى الإنضغاط مع توضيح الناتج .
4 ــ لماذا تعتبر المناطق الفاصلة بين صفائح القشرة الأرضية مناطق غير مستقرة ؟
قـال أبو فـراس الحمـداني :
وَنَحْن أُنَـاسٌ لاَ تَوَسُــــطَّ بَيْنَنَا * لَنَا العَليَّةُ دُونَ العَالَمِيـنَ أَوِ الصَّـدْرُ
تَهُــونُ عَلَيْنَا فِي المَعَالِي نُفُوسُنَا * وَمَنْ يَخْطُبِ الحَسْنَـاءَ لَمْ يُغْلِهِ المَهْــرُ
إنتهــــــــــــــــى مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ــ أستــــاذ المادة الصفحـــــــــة 2\2